// لعبة ترتيب الأشكال الهندسية
الأدوات :
1/ لوحان من الفلين الكبير.
2/ ورق رسم ملون
3/ صمغ أبيض.
الخطوات :
1/ ترسم أشكال هندسية كبيرة الحجم على النحو التالي في الورق الملون بحيث يكون كل شكلين متماثلين في الشكل واللون (( 6 مثلثات + 6 دوائر+6مربعات+6 مستطيلات )) ومثلما قلت لكم كل شكلين متماثلين باللون مثلاً في المثلثات يجب أن يكون ثلاثة ألوان مختلفة لكل اثنين =6 وهكذا ،، والرسم يوضح ذلك.
2/ يقسم لوح الفلين الواحد إلى 3 اقسام بالتساوي وكل قسم يقص لوحده كلوح مستقل.
3/ تلصق الأشكل الهندسية بشكل متسلسل ومختلف من لوح لآخر في الألواح الثالث ، بحيث يحتفظ بمثيل الشكل الهندسي دون لصق.
4/ سيتكون لدينا 3 ألواح بأشكال هندسية مرتبة بشكل رأسي ومختلفة .
5/ تلصق بقية الأشكال الهندسية كلها على لوح الفلين الآخر الذي لم يستعمل بعد ، وتقص كل شكل على حده.
* الطريقة :
1/ لدينا 3 نماذج ملصوقه على ثلاثة ألواح من الفلين ، وبذلك تحتاج المعلمه لتقسيم الأطفال لثلاثة مجموعات كل مجموعة تقف عند نموذج معين.
2/ توزع كل الأشكال الغير ملصوقة المفككة بعيدًا عن نماذج اللوحات ولتكن كلها منثوره على الأرض في كل مكان ومبعثرة .
3/ تبدأ اللعبة بتوقيت معين وتنتهي بوقت محدد لكل المجموعات ، والمجموعة الأسرع في ترتيب الأشكال بجانب النموذج الخاص بها هي المجموعة الفائزة.
4/ من المهم أن يكون ترتيب كل نموذج صحيحًا من حيث مطابقة الشكل ولونه بنفس الوقت (( والمثال الأول بالصورة يوضح ذلك )) حيث تركت النموذجين الآخرين بالرسم دون ترتيب لتعرفوا انه يجب على الأطفال ترتيبها .
ملاحظه للتوضيح : يعني الطفل راح يجري يدور على الشكل من الأشكال المنثوره على الأرض ويحطه جنب الشكل اللي يشابه باللون والشكل في النموذج الخاص في مجموعته (على الأرض يصف النموذج).
اتمنى شرحي يكون واضح لكم.
** الصورة الخاصة باللعبة رسمتها وصورتها بعد لكم :
// لعــــــبة مطابقة الأشكال
الأدوات :لايوجد فقط اطبعيها فهي جاهزة في الملف المرفق.
الخطوات :
1/ اطبعي الأوراق المرفقة بالألوان .
2/ غلفي كل أوراق العمل المرفقة التي طبعتيها بالجهازالحراري.
3/ قصي ورقة الأشكال الملونة التابعة للجدول الرئيسي كل شكل في مربع لوحده ، وستجدينها جاهزة في جدول مربعات.
4/ انثري هذه الأشكال الملونة أمام الطالب ، ولتكن مثلا فوق الطاولة .
5/ اطلب من الطفل مطابقة وتجميع كل شكل في الخانات الصحيحة من الجدول الرئيسي بشرط أن يكون التجميع بالشكل واللون المناسب للخانة .
*هذه اللعبة : تساعد الطفل على تنمية التآزرالحركي البصري بين اليد والعين ، وهي تناسب أطفال الروضة ، والصف الأول ، فيها تسلية وسرعة أداء.
* الصورة الخاصة باللعبــــــــة كما رسمتها بنفسي لكم بالكمبيوتر طبعًا وهو نموذج شبه محلول يعني حليت بعض الخانات كما يجب أن يفع الطفل ولكن نزلت لكم اللعبة في الورد من تصميمي :
// لعــــبة تصنيــــــف الــــغذاء
الأدوات :
1/ لوحان من الورق المقوى السميك .
2/ قماش من الجوخ أي لونين تختارينهم .
3/ دباسة الورق أو صمغ .
4/ صور أطعمة ( سأضعها لكم هنا ) من النوعين صحية وغير صحية
5/ بطاقات عناوين يكتب عليها ( الغذاء الصحي ) + (الغذاء غير الصحي ) .
6/ صورتان لطفلين ( واحد هزيل ومتعب ، والثاني قوامه صحي ونشيط ) << راح ابحث لكم عن الصورتين واحطهم لكم .
7/ ورق التغليف الحراري
8/ مقص
9/ أشرطة التشتش اللاصق ( سنحتاج فقط للجانب الخشن الذي يمكن أن يلصق في قماش الجوخ ) .
** خطوات العمل :
1/ غلفي كل لوح مقوى بلون محدد من قماش الجوخ بإستخدام دباسة الورق أو الصمغ. ( حتى يكون كلوح وبري ) .
2/ اطبعي صور الأطعمة ، وغلفيها حراريًا .
3/ قصي صورة كل طعام كما هو بالمربع .
5/ ضعي قطعة من التشتش وراء كل صورة، بحيث يمكن لصقها على لوح الجوخ ( اللوح الوبري ).
6/ اطبعي بطاقات عناوين اللعبة ( الغذاء الصحي ) + ( الغذاء غير الصحي ) وغلفيها حراريًا وقصيها ولصقيها كعنوان فوق كل لوح .
7/ وبنفس الطريقة اطبعي صور الطفلين وضعيهما بجانب العنوان .
** الطريقة :
يلعب الأطفال في مجموعتين لتصنيف صور الأطعمة بحسب نوعها في اللوح المناسب.
// الفـــــــــــــــرح والحــــــــــــــــــــــــزن
الأدوات :
قناعان يمثلان وجه حزين وقناعان يمثلان وجه فرح .
اللاعبون :
طالبان كل طالب يحمل في يده قناع فرح + حزن.
طريقة اللعب :
تسرد المعلمة مواقف سارة , واخرى غير سارة ، وعلى الطالب الذي يسمع الموقف السار أن يرفع قناع الفرح ، وإذا سمع موقف غير سار أن يرفع باليد الأخرى قناع الحزن ، ومن يخطأ يخسر من أول مرة .ونكمل مع طالب آخر.
المواقف التي ممكن أن تسرد :
1. خرج ارنوب إلى الشارع ولم يعبر من خطوط المشاة فدهسته السيارة المسرعة . ( حزين )
2.نجح أخي الصغير فأعطاه والدي هدية . ( فرح )
3.تفوقت في دراستي فكافأتني المعلمة . ( فرح )
4.لم اتناول فطوري هذا اليوم فأصبت بتعب وإغماء. ( حزن )
5.جاء يوم الأم فأهديت لأمي هدية . ( فرح )
6.لم يلبس جاري ملابس العيد لأنه فقير ولايملك النقود.( حزن)
7.ساعدتُ جاري الفقير وسعدَ كثيرًا بمساعدتي له ( فرح ) .